هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اهم اسس الشعر الشعبي للمبتدئين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
noony
ـآإڷمٌڍيرهّـ
ـآإڷمٌڍيرهّـ
noony


انثى
عدد الرسائل : 204
العمل/الترفيه : طالبه مالها مثيل
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

اهم اسس الشعر الشعبي للمبتدئين Empty
مُساهمةموضوع: اهم اسس الشعر الشعبي للمبتدئين   اهم اسس الشعر الشعبي للمبتدئين Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 14, 2008 10:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد حاولت ان ابحث في جميع شبكات النت عن مثل هذا الموضوع وذلك للاطلاع والاستفاده منه ولم اجد افضل من هذا الشرح المتكامل نسبيا
لذا اتمنا ان تستفيدوا من هذا الشرح لانكم موهبتكم هي اهم نجاحتنا عندما نقدمكم في مصاف النجوم في المنتديات الرئيسيه ....



هناك قواعد اساسيه يكتب بها الشعر النبطي ولا يجوز ابداً الخروج عنها

ويمكن ان نلخص اهم هذه القواعد فيما يلي:

الوزن:

يجب انت تكون القصيده النبطيه موزونه على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من بدايه القصيده حتى نهايتها على وزن البحر الذي تنتمي اليه القصيده ولا يجوز ابداً اخلال الوزن في احد الابيات او ادخال وزن جديد بالقصيده غير الوزن الذي بنى عليه مطلع القصيده((البيت الاول))ويستخلص الوزن من هيجنه القصيده اي غنائها على بحرها الذي يجب ان يستمر حتى النهايه على اساس المطلع.ويجوز في حال اذا كان البيت الاول على وزنين اي كل شطره على وزن معين ولكن شريطه ان يستمر هذا الوزن حتى النهايه.وهذه الطريقه بالكتابه اي الوزنين تكون غالباً بقصائد السامري.

القافيه:

يجب ان يتقيد الشاعر النبطي بقافيه معينه يلتزم بها وتستمر معه من بدايه القصيده حتى نهايتها.والمعروف ان الشعر النبطي اغلبه يكتب على قافيتين لكل شطره قافيه والقافيه تكون من حرفين او اكثر في نهايه الكلمه الاخيره ((ولا يجوز ان تكون القافيه بحرف واحد الا بالحروف الساكنه والتي تنطق بالتشديد كالام والنون والباء المشدده على سبيل المثال قول بن لعبون:




كل شين غير ربك والعمـللو تزخرف لك مرده للزوال
مايدوم العز عـزالله وجـلفي عدالن مابدا فيه امتيـال
والذي ينقاد بزمـام الامـللاتغبطه في زغتري الهبـال
استغفر الله عن كثر الزلـلواستعين عنايته في كل حال



ونلاحظ ان الشاعر بالشطره الاولى التزم بحرف واحد بالقافيه((الام الساكنه)) والتى تنطق مشدده لاستقامه الوزن كما انها تغني عن الحرفين بحال التشديد اما بالشطره الثانيه فقد كانت قافتين حرفين((الالف والام))نظراً لان اللام بالشطره الثانيه مخففه على اعتبار انها نهايه البيت لذا وجب ان تكون حرفين.

وهناك ايضا قواف تكون من ثلاثه حروف او اربعه وذلك حينما تكون القايفه محدوده كالالف والهاءبالاضافه الى الحرف الاخير الاصلي بالكلمه,فتكون القافيه ثلاثه حروف ولنأخذ مثالاًعلى ذلك قول الشاعر الامير مشعان بن هذال:




يابايعن جوخن على غير اهاليهمثل الذي ينزل بقصرن خرابـه
لو يدهجه وبل الثريـا ويسقيـهويمطر بيا قوتن ومسكن سحابه
ماينبت النوار لو سـال واديـهصبخا وجفجا فن هيارن جنابـه
ولد الردي لو طاب لك لاتماشيهيومين والثالث يبين الـردا بـه



ونلاحظ ان قافيه الشطره الاولى حرفين ((الياء والهاء)) وقافيه الشطره الثانيه ثلاثه حروف ((الالف والباء والهاء)) وقول نفس الشاعر في قصيده اخرى:




يارب عجل بالنظر والعوافـيوافرج لعين قد تدنـا نظرهـا
تسعين ليله ماتهنيـت غافـيكن الحماط بموق عيني جمرها



ونلاحظ ان الشطره الاولى والثانيه بنيت على ثلاثه حروف:الاولى(( الالف والفاء والياء)) والثانيه((الراء والهاء والالف))ونلاحظ ان الكلمه الاصليه بقافيه الشطره الثانيه من البيت الاول((نظر)) اضيف اليها الهاء والالف للملكين..

ونلاحظ ايضا ان القافبه يجب ان تختلف بين الشطرتين اذ لا يجوز ان تكون الشطرتان على نفس القافيه الا بالقصائد ((المربوعه)).

وكذلك يجب ان تكون القافيتين مختلفه بالنطق بمعنى اذا كانت الاولى ساكنه تكون الثانيه ممدوده والعكس صحيح ولو امعنت النظر بالنموذجين اللذين سبق ذكرهما لوجدت بالنموذج الاول القافيه ساكنه او((نائمه)) في الشطر الاول ((الياء والهاء الساكنه))..اهاليه.. وبالشطره الثانيه القافيه محدوده او ((واقفه)) )) الالف والباء والهاء الممدوده)) ..خرابه.

اما النموذج الثاني فالقافيه الاولى ساكنه رغم وجود الالف فيها الا ان نهايه الكلمه الياء((عوافي)) والقافيه الثانيه ممدوده حيث جاءت الالف نهايه الكلمه لتعطيها مداً ((نظرها)) وهذا لايمنع ان تكون القافيتين ساكنتين او ممدودتين,الا انه لا يعطي القصيده الموسيقى الشعريه التي تجعل نطقها سهلاً ولا تنفر السامع.

وهناك بحران من الشعر النبطي هما((الهلالي))و((الصخري)) يجوز بهما ان تكون القصيده على قافيه واحده بنهايه الشطره الثانيه فقط مع العلم ان ((الصخري)) يجوز به ان تكون القصيده على قافيتين او قافيه واحده على عكس الهلالي والذي لاتربط به القصيده بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول من القصيده في بعض الاحيان وتستمر القصيده كلها حتى النهايه على قافيه واحده كحرفين او اكثر وهذه الطريقه لاتجوز ابداً ببقيه بحور الشعر النبطي حيث ان البحور الباقيه تربط بقافيتين باستثناء ((الصخري)) و((الهلالي))كما اسلفنا.

ولبيان ذلك نورد هذه النماذج:

يقول الشاعر سليمان بن شريم من قصيده على بحر الصخري:




ترى جرح الهوى ماهو بياويولا يبر به بالطب المـداوي
يكفيك الخبر مجنـون ليلـىعلى ماجاه من كبر البـلاوي
ومن عزمه ومن قوات باسهيهوم الدرب لو ماهو بقـاوي



ونلاحظ ان الشاعر بدا القصيده بربط شطرتي المطلع بقافيه واحده هي ((الالف والواو والياء)) والبيت الثاني اهمل القافيه بالشطره الاولى والتزم بها بالشطره الثانيه وكذلك البيت الثالث حتى نهايه القصيده على قافيه واحده بالشطره الثانيه.

نموذج اخر للشاعر محمد بن لعبون على نفس البحر الصخري:




سقا غيث الحيا مزنن تهامـاعلى قبرن بتلعات الحجازي
يعط ابه البختري والخزامـاوترتع فيه طفلات الجوازي
وغنت راعبيـات الحمامـاعلى ذيك المشاريف النوازي



ونلاحظ بهذه القصيده والتي على نفس البحر ان الشاعر ربط كل شطره بقافيه مستقله فكانت قافيه الشطره الاولى ((الالف والميم والالف)) والشطره الثانيه قافيتها((الالف والزاء والياء)) بحيث كانت القافيه الاولى ممدوده والثانيه ساكنه ((الف)) المد بالاولى و((ياء)) التسكين بالثانيه لضمان الموسيقى الشعريه التي تعطي القصيده قوه وجوده.

ونستنتج من ذلك ان بحر الصخري فقط هو الذي يمكننا فيه ان نستخدم قافيتين او واحده فقط اما بالنسبه )((للهلالي)) فلا يجوز ان يربط بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول يربط بقافيتين ويجوز ان لا يربط البيت الاول يقافيتين بل تستمر القصيده على قافيه واحده ايضا من بدايتها حتى النهايه وكمثال على ذلك:

يقول الشاعر محمد بن عشبان بقصيده هلاليه:




رياح الهوى لابدهـا مـن سكونهـاتصرف بتدبير امرها مـن يكونهـا
لاعرف منها من ضحى الكون منزلفباكر فمن يدرى من ايـار كونهـا
لياهب لك منها ولامـن وذعذعـتفاغنم وعنّم واقض منهـا شطونهـا



ويلاحظ ان الشاعر ربط شطرتي البيت الاول بقافيه واحده هي ((الواو والنون والهاء)) واهمل القافيه بالشطره الاولى من البيت الثاني وكذلك بقيه الابيات حتى نهايه القصيده.

ويلاحظ ان ((الها)) مضافه ال الكلمه الاصليه.. نموذج اخر:

يقول الشاعر محمد بن لعبون:




هـل الــدار يـاعـود الا مـنـازلسباريـت ياعـواد خافـي رسومـهـا
مرابيع ((مـي)) قبـل هـذا وزينـبو((هند))و((ليلى)) في مجاري اوسومها
يلـوح السنـا بهـا كلمـا لاح بـارقعلى كف ((مي)) من بقايـا وشومهـا



ونلاحظ ان الشاعر لم يلتزم بالقافيه الا بنهايه الشطره الثانيه فقط من كل بيت كما ذكرنا.

ملاحظه:
لا يجوز بالشعر النبطي تكرار القافيه في اي حال من الاحوال لانه يعتبر ضعف يعاب على الشاعر على خلاف الشعر العربي الفصيح والذي يبيح تكرار القافيه بعد البيت السابع الا ان الشعر النبطي يبيح ان يختم القصيده ببدايتها على اساس ان تكون الشطره الثانيه او الاولى من البيت الاول من القصيده هي نفسها الشطره الثانيه من البيت الاخير دليل انتهاء القصيده او ختامها بنفس بدايتها لربط الفكره اما خلاف ذلك فلا يجوز ابداً تكرار القافيه.

واللي عندهشي بخصوص هذا الموضوع يستفاد منه يتكرم ويحطه هنا[/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفيه في زمن الخيانه
كـــــ نشيط ــــــول
كـــــ نشيط ــــــول
وفيه في زمن الخيانه


انثى
عدد الرسائل : 96
العمل/الترفيه : طالبه
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

اهم اسس الشعر الشعبي للمبتدئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهم اسس الشعر الشعبي للمبتدئين   اهم اسس الشعر الشعبي للمبتدئين Icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 5:39 am

شكرا والله العظيم تعلمت اشياء مرة مهمة





الله يعطيك الف عافية..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهم اسس الشعر الشعبي للمبتدئين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ҳҲҳ ـآإڷأقڛـــآإمٌ ـآإڷأڍبيهّ ҳҲҳ :: ـآإڷشًًٍعر-
انتقل الى: